الصفحات

الرسم في الشوارع لوحات فنية تلاثية الأبعاد

يتحفنا دائمآ الرسام
Julian Beever

بإبداعه الراقي و المتميز في عالمه السحري العجيب الغريب في نفس الوقت
وهذه مجموعة من لوحات إبداعه


































 
































































كاريكاتير " الاسمنت "

كاريكاتير " الاسمنت "


بالصور .. نهر النيل من البداية للنهاية

بالصور .. نهر النيل من البداية للنهاية



نهر النيل فى اوغندا

البداية:
النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ومن خصائصه أنه هو ونهرالفرات يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي"، يقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا عند الإحداثيات ،ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا عند الإحداثيات ٭ ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.

إجمالي طول النهر 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.


قائمة دول حوض النيل :
أوغندا
-إثيوبيا -السودان -الكونغو الديمقراطية -بوروندي -تنزانيا -جنوب السودان -رواندا - كينيا - مصر -



مسار نهر النيل:
يجتمع نهر النيل في عاصمة
السودانالخرطوم ويتكون من فرعين رئيسيين يقوما بتغذيته وهما: فرع النيل الأبيض في شرق القارة، و"فرع النيل الأزرق" في إثيوبيا. يشكل هذين الفرعين الجناح الغربي للصدع الإفريقي الشرقي، والذي يشكل بدوره الجزء الجنوبي الإفريقي من الوادي المتصدع الكبير


فرع النيل الابيض:
تعتبر
بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل. تقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانياوكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي. بالتوازي، يعتبر نهر روفيرونزا في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا.


فرع النيل الازرق:
يأتي النيل الأزرق بنسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط أثناء سفوط الأمطار الموسمية علي هضبة الحبشة، بينما لا يشكل في باقي أيام العام نسبه كبيرة حيث تكون المياه فيه قليلة.


حبيبنا اللى فى أفريقيا .. يعنى مش احنا وحدنا اللى نسبح فى النيل .. فيه ناس سبقونا


التقاء فرعى النيل:
بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق في
مقرنالخرطوم ليشكلا معا النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافد واحد لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عطبرة، والذي يبلغ طول مساره 800 كم (500 ميل) تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم (200 ميل) بعد مدينة الخرطوم.


فيضان النيل:

منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت على ضفتي النيل على الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في
السودانومصر نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة والنوبية أيضا. كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.
ففي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم لهذا الفيضان.

وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (
الإنجيلوالقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر حينما قام بتأويل حلمه حول السنابل السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.
وفي مصر الإسلامية، اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة
القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة.


صور نهر النيل










النيل فى صعيد مصر


























البواخر والرحلات النيلية تبداء من القاهرة حتى أسوان مرورا بالاقصر وزيارة الاثار




السد العالى فى أسوان







الموضوع أخذ وقت حتى يظهر لكم بهذه الصورة .. أتمنى ينال رضاكم ..

دعواتى لكم بالصحة والعافية

إنشرها على :

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites